استئناف تصدير النفط الليبي من مرفأ الحريقة

استئناف تصدير النفط الليبي من مرفأ الحريقة

قال الناطق الرسمي باسم شركة الخليج العربي “أجوكو ” عمران الزوي إن ميناء الحريقة شرق ليبيا استأنف تصدير النفط مند الأسبوع الماضي بتحميل ناقلة نفط سعتها نحو مليون برميل إلى الصين.
وأشار إلى أن هناك ناقلة أخرى سعتها 600 ألف طن دخلت الميناء لشحن النفط مؤكدا أن شركة الخليج تنتج حالياً ما يقرب من 250 ألف برميلا يوميا.
وتعتبر شركة “الخليج العربي للنفط” من كبريات الشركة النفطية المملوكة بالكامل لمؤسسة النفط الليبية وتدير 8 حقول نفطية وميناء لتصدير النفط الخام (الحريقة) ومصفاتين لتكرير النفط.
وأدى حدوث انفجار في الأنبوب الواصل بين حقل السرير وميناء الحريقة مؤخرا إلى توقف تدفق الإمدادات النفطية إلى الميناء وفقا لما أورده ارم.
من جهته أوضح وزير النفط بحكومة الإنقاذ الوطني الليبية في تصريحات سابقة، أن إنتاج ليبيا من النفط ارتفع إلى 500 ألف برميلا الخميس المنقضي دون إعطاء تفاصيل أكثر بشأن الإنتاج مشيرا إلى أن الإنتاج سوف يرتفع قريبا إلى نحو 550 ألف برميلا بعد رفع الإنتاج في الحقول التي ما تزال تنتج وهي أقصى قدرة لها.
وتراجع إنتاج ليبيا من النفط إلى 500 ألف برميلا يوميا منها 150ألف برميل للاستهلاك المحلي و200 ألف برميلا تصدر للخارج وتنتج ليبيا في الأوقات العادية 1.5 مليون برميلا يومياً.
وجرى استئناف مفاوضات السلام بين الأطراف الليبية المتحاربة في المغرب والمتحالفة مع حكومتين متنافستين تديران ما يشبه دولتين متنافستين في غرب وشرق البلاد تتمتع إحداهما “حكومة الثني” باعتراف دولي.
كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن حقل الغاني تعرض أول أمس الجمعة إلى هجوم من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية قادمين من الطريق الشمالي ما أوقع 8 قتلى.

مقالات ذات صله