قائد “فيلق القدس” الإيراني يقود عملية تحرير تكريت العراقية

قائد “فيلق القدس” الإيراني يقود عملية تحرير تكريت العراقية

اكدت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، شبه الرسمية، الاثنين، أن قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” الإيراني، موجود منذ يوم السبت الماضي في العراق بغية قيادة المعركة ضد تنظيم “داعش”.

وبحسب الوكالة ذاتها، فإن “سليماني قدم إلى العراق بغية إعطاء الإرشادات العسكرية للجيش والمتطوعين في المنطقة.

وقالت الوكالة الإيرانية: إن “القوات العراقية المشتركة من الجيش والحشد الشعبي تهاجم مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين العراقية (شمال)، من 3 محاور، فيما يتم قصف مواقع تنظيم داعش وبقايا حزب البعث بالصواريخ وبواسطة طائرات مسيرة عن بعد”.

وبحسب المصدر نفسه، فإنه من المتوقع أن تتمكن القوات العراقية المؤلفة من 27 ألف جندي، إضافة الى مقاتلي المليشيات، من السيطرة على مدينة تكريت خلال اليومين القادمين.

وأشارت إلى أن طائرات التحالف الدولي المناهض لتنظيم “الدولة” لا تشارك في معارك “تحرير تكريت” من التنظيم، وذلك بخلاف ما أعلنته الحكومة العراقية، التي أكدت في وقت سابق مشاركة طيران التحالف في العملية.

ويعتبر قاسم سليماني، منذ عام 1998، القائد العام لما يسمى بـ”فيلق القدس”، التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي يتولى تنفيذ العمليات الخاصة خارج إيران. ويتبع قاسم سليماني مباشرة للقائد الأعلى للحرس الثوري، علي خامنئي، مرشد الثورة الإيرانية.

مقالات ذات صله